الالوان الزيتية ليس لها مثيل في فخامة العمل الفني، لذلك نقدم النصائح الضرورية للفنانين المبتدئين في استخدام الوان الزيت واساسيات التصوير الزيتي.

التصوير الزيتي هو وسيلة رائعة وكان الخيار المفضل بشكل عام لرسامي العصور القديمة. يتميز الطلاء الزيتي ببطء الجفاف وتعدد الاستخدامات، مما يسمح لك بالتعامل معه بسهولة على سطح القماش.
اذا بدأت باستخدام الوان الأكريليكية ولكن سرعان ما شعرت بالإحباط بسبب أوقات الجفاف السريعة للغاية وتغير الألوان أثناء جفاف الدهانات الأكريليكية. لذا قررت الانتقال إلى الالوان الزيتية، سنقدم لك العم في بعض الارشادات حول استخدام اللوان الزيت.




نصائحمهمة للفنانين المبتدئين في استخدام الوان الزيت
نصائح مهمة عن اللوان الزيت



نصائح مهمة عن اللوان الزيت للمبتدئين

لقد كان الأمر بالتأكيد منحنى تعليميًا حادًا ولكنني سعيد للغاية لأنني قمت بهذا التحول.
لسوء الحظ، قد يبدو الرسم الزيتي صعبًا للغاية بالنسبة للمبتدئين. فمقارنة بالرسم بالأكريليك، هناك العديد من القواعد التي يجب عليك اتباعها لضمان جفاف الطلاء بشكل صحيح، وقد تشعر بالإرهاق بسهولة بسبب كل الإجراءات.
إذا كنت مهتمًا بالرسم الزيتي، فإن نصائح الرسم الزيتي هذه ستساعدك. ولكنني ألاحظ أن هذه النصائح هي مجرد البداية. ستحتاج إلى إجراء المزيد من البحث لأن الرسم الزيتي حرفة معقدة للغاية.


النصيحة 1: طلاء الوان الزيت على شكل طبقات (Fat over lean)

ربما تكون هذه هي القاعدة الأكثر أهمية في الرسم الزيتي وتعتبر الاساس الصخيخ في بناء اللوحات الزيتية، خاصة إذا كنت ترسم رطبًا على رطب (وهي تقنية لا تترك فيها الطلاء يجف بين الطبقات).
يشير مصطلح طلاء اللون الزيتي (Fat over lean) إلى كمية الزيت الموجودة في كل طبقة. من خلال إضافة وسيط زيتي إلى طلاءك، فإنك تجعله أكثر سماكة. من خلال إضافة مذيب إلى طلاء الزيت، فإنك تكسر الزيت وتجعله أكثر نحافة.

كلما كان الطلاء أكثر سمكًا، كلما كان جفافه أبطأ.

السبب وراء طلاء الطبقة الزيتية فوق الطبقة الرقيقة هو أن الطبقات الموجودة في الأعلى يجب أن تجف بشكل أبطأ من الطبقات الموجودة في أسفل القماش. وإلا فإن الطلاء سوف يتشقق أثناء جفافه بعد فترة.
تتمثل إحدى الطرق البسيطة للتعامل مع هذه المشكلة في اتباع عملية الطلاء. ابدأ بطلاء خفيف جدًا (طلاء بالإضافة إلى مذيب). ثم أضف طبقات أكثر سمكًا (طلاء بالإضافة إلى مزيج من المذيب ووسط الزيت). يجب أن تكون كل طبقة لاحقة أكثر سمكًا من الطبقة السابقة (مزيد من وسط الزيت / مذيب أقل).


النصيحة الثانية: الطلاء السميك على الطلاء الرقيق

هذا مبدأ مشابه لقاعدة الدهون على النحافة، حيث يعتمد على وقت تجفيف الطلاء الزيتي. يجف الطلاء الزيتي السميك بشكل أبطأ من الطلاء الرقيق.

لذا من الناحية النظرية، يجب أن تكون طبقاتك الأولى رقيقة للغاية، مثل طبقات الطلاء اللامعة. ثم مع تراكم اللوحة، ستزيد كمية المادة والزيت.


النصيحة 3: قم بإعداد قماشك

إن تحضير قماش الرسم خطوة يتم تجاهلها عادةً ولكنها مهمة للغاية. ماذا تعني هذه الخطوة فعليًا؟
أولاً، يجب التأكد من أن قماشك يحتوي على طبقة جيسو كافية . وهذا هو الحال عادةً بالنسبة لمعظم القماش المجهز مسبقًا والذي تشتريه من متاجر الفنون.

بعد ذلك، يجب أن تفكر في وضع لون خلفية باهت لقماشك. أحب استخدام اللون البني الخام. وهذا يحقق ما يلي:إنه يمنحك مساحة وسطى أكبر للعمل عليها على قماشك بدلاً من قماش أبيض صارخ. الرسم مباشرة على قماش أبيض قد يفسد إحساسك بالقيمة.
إنه يتجنب ظهور أي أجزاء بيضاء عارية من قماشك.
إنها طريقة سهلة لبدء الرسم مباشرة، وتمنعك من التسويف والانتظار حتى يحين الوقت المثالي لبدء الرسم على القماش.

الآن بعد أن أصبحت لديك طبقة خلفية ملونة على قماشك، يجب أن تفكر في وضع رسم تخطيطي لتكوينك.
لا يلزم أن يكون الرسم التخطيطي كله من أعمال دافنشي. كل ما يتعين عليه فعله هو تحديد الأشكال الرئيسية في تكوينك.

الغرض من الرسم التخطيطي هو مجرد إرشادك حول اللوحة القماشية. كما أن الرسم التخطيطي مفيد بشكل خاص إذا كنت تتعامل مع أي خطوط منظور في لوحتك (أي منظر المدينة).


النصيحة رقم 4: حاول الرسم باستخدام لوحة ألوان محدودة

إن كثرة الألوان لا تعني لوحة فنية أكثر تعقيدًا، بل على العكس من ذلك في أغلب الأحيان.
في لوحتك التالية، حاول أن تقتصر لوحة الألوان على الألوان الأساسية من الأزرق والأصفر والأحمر (الألوان الأساسية) والأبيض. من خلال مزج الألوان الأساسية الثلاثة، ستحصل على اللون الأسود الطبيعي. أضف بعض اللون الأبيض إلى ذلك وستحصل على اللون الرمادي. يمكنك بعد ذلك استخدام الألوان الأساسية الثلاثة لمزج أي لون تريده.

سيساعدك استخدام لوحة ألوان محدودة على تركيز لوحتك وخلق الانسجام. كلما زادت الألوان، زادت صعوبة تحقيق التوازن في لوحتك والتحكم في الفوضى.




Mrs Frances Cleveland أندرس زورن
Wife of President Grover Cleveland، 157.2 × 92.2 cm الوان زيت على قماش



كان أندرس زورن (Anders Leonard Zorn ) معروفًا باستخدامه للوحة ألوان محدودة للغاية من الأصفر المغرة، والأحمر المتوسط ​​الكادميوم، والأسود العاجي، والأبيض. وغالبًا ما يشار إلى ذلك بلوحة ألوان زورن.

استخدم أندرس زورن اللون الأسود العاجي كلون أزرق غامق للغاية، كما استخدم الأحمر الكادميومي والأصفر المغرة لتشكيل الألوان الأساسية الثلاثة. ومع إضافة اللون الأبيض، تمكن من خلق مجموعة واسعة من الألوان مع الحفاظ على الانسجام في لوحاته.


النصيحة 5: قم بتكبير فرشاة الرسم الخاصة بك

تتمثل إحدى الطرق البسيطة لتحسين أسلوبك في الرسم في استخدام أكبر فرشاة تشعر بالراحة في استخدامها، ثم زيادة حجمها. حاول استخدام هذه الفرشاة لأطول فترة ممكنة قبل تقليل حجمها إلى فرش أصغر.

إن الفرشاة الكبيرة لها تأثير كبير على الرسم وتجبرك على أن تكون حاسمًا وفعالًا في ضرباتك. كما ستتمكن من تغطية القماش بشكل أسرع.



النصيحة 6: سكين لوحة الألوان الخاصة بك ليست مخصصة فقط لخلط الألوان

لا تعد سكاكين اللوحة مفيدة فقط لخلط الألوان على لوحتك، بل يمكن أن تكون أداة رسم رائعة تستخدم لتطبيق الطلاء بأسلوب المعجون أو لكشط الطلاء من قماشك.

يمكنك أيضًا استخدام سكاكين اللوحة لوضع الطلاء على القماش دون أي مزج، وهو ما يمكنك الحصول عليه من خلال استخدام الفرشاة.
هناك بعض الفنانين الذين تركوا فرشاة الرسم تمامًا لصالح سكاكين اللوحة.





استخدام سكين البالتة ، الرسم الزيتي
Roses, 1996. Oil on pane. by Richard Schmid (1934 – 2021)



يستخدم ريتشارد شميد سكين اللوحة بمهارة لإنشاء ضربات واضحة من الألوان كما هو موضح في هذه الزهور. يمكنك قراءة المزيد حول استخدام سكين اللوحة للرسم هنا .


النصيحة 7: تعلم التقنيات العالمية التي يمكنك استخدامها في جميع لوحاتك

بدلاً من قضاء كل وقتك في تعلم كيفية رسم مشهد شاطئ معين أو نوع من الأشجار أو تشكيل السحاب، استثمر في تعلم التقنيات العالمية التي يمكنك استخدامها في جميع لوحاتك.

لقد أتقن الرسامون العظماء عددًا من التقنيات التي يستخدمونها مرارًا وتكرارًا في جميع لوحاتهم. إن تعلم كيفية رسم مشهد محدد للغاية سيعلمك ذلك بالضبط، ولكن ليس أكثر من ذلك.


النصيحة 8: دمج الكشط في التصوير بالزيت

بدلاً من إضافة المزيد من الطلاء لإنشاء أشياء في لوحتك، حاول كشط الطلاء من قماشك. هذه تقنية رائعة لإضافة الملمس، أو تفصيل الأشجار، أو حتى مجرد التوقيع على لوحتك.

يمكنك استخدام النهاية الحادة لفرشاة الرسم أو سكين اللوحة. كان برو هارت رسامًا أستراليًا مشهورًا استخدم الكشط في العديد من لوحاته، عادةً لتصوير البيئة الأسترالية القاسية والغامضة.


النصيحة 9: كن حذرًا عند المزج ( التنعيم)

المزج هو تقنية شائعة تستخدم في الرسم الزيتي لخلق مظهر أنيق وناعم. وهي مفيدة بشكل خاص لدفع الأشياء إلى الخلف في المنظور عن طريق تنعيم الحواف في الخلفية (على سبيل المثال الجبال البعيدة التي تمتزج بالسماء).

مع ذلك، فهي واحدة من أكثر التقنيات استخدامًا في الرسم الزيتي. ويرجع هذا على الأرجح إلى محاولة الرسامين خلق لمسة نهائية واقعية عند رؤيتهم للوحة عن قرب. ولكن لا ينبغي لك أن ترسم ليشاهدها الناس عن قرب. بل يجب أن يروا اللوحة من مسافة معقولة.

يجب أن تكون ضربات فرشاتك مرئية عن قرب، ولكن عندما تبتعد عن لوحتك، سيحدث امتزاج بصري ولن تكون هذه الضربات مرئية بوضوح بعد الآن.


النصيحة 10: تجنب اللون الاسود

في بداية استخدامك للالوان الزيتية، ابتعد عن استخدام الاسود للحصول على درجات الوان اغمق، وتدرب على مزج الالوان بالدرجات الاغمق، كما يمكنك مزج اللون الاحمر الهندي او الكامين مع ازرق البروسيا بنسبة 5: 4 لانتاج لون غامق اقرب للاسود.
استخدم الاسود كلون وليس لتغميق الالوان: من تجرتي في تدريس الرسم من الافضل فصل اللون الاسود مع تدريجاته في بالتة الوان منفصلة عن البالتة الاساسية لمنع امتزاج اللون الاسود مع باقي الالوان وتكوين درجات من الرمادي غير المرغوب فيه.

إذا كنت رسامًا زيتيًا محترفًا ولديك بعض النصائح لإضافتها، فلا تتردد في المساهمة في قسم التعليقات في الأسفل. او على صفة الفيس بوك





مواضيع مهمه
الفن التشكيلى, تعليم الرسم
مواضيع متنوعة:

Share To:

Next
This is the most recent post.
Previous
رسالة أقدم
About Me

Dr Joseph magdy

Mohamed Magdy is a fine artist, professional in oil painting, classic furniture and decor designer, writer, and researcher in the humanities. .Follow me

Post A Comment:

0 comments so far,add yours

backtotop

الموافقة على ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط ليقدم لك تجربة تصفح أفضل. باستخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط

قراءة المزيد